اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

زهران : مجموعات التقوية المدرسية مجانية بنص الدستور ومسئولية الدولة تعويض المعلمين مالياً

محمد زهران

كتب / محمد زهران

قرار وزير التربية والتعليم فيما يخص مجموعات التقوية المدرسة بتحديد المبالغ التي يدفعها أولياء الامور لهذه المجموعات ، وكذلك قرار وزير التعليم بان الطالب الذي لن يدفع نسبة الأنشطة في المصروفات المدرسية لن يمارس النشاط ، هذه القرارات تتنافى مع الإلزام الذي نص عليه الدستور في مادته : ( 19 ) والتي نصت على : ” ….. التعليم إلزامي حتى نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلها ، وتكفل الدولة مجانيته بمراحله المختلفة في مؤسسات الدولة التعليمية ، وفقاً للقانون ، وتلتزم الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومي للتعليم لا تقل عن 4 % من الناتج القومي الإجمالي ، تتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية … ” .

فمجموعات التقوية المدرسية والدروس الخصوصية التي يلجأ إليها الطلاب ، الهدف منها معالجة قصور العملية التعليمية بسبب السياسة التعليمية غير الصحيحة التي تنتهجها الوزارة ، مما أخل بدور أصيل نص عليه الدستور وهو الإلزام ، والإلزام يعني مجانية التعليم بشتى صور الإلزام ، وتندرج المجموعات المدرسية تحت الإلزام ، أي أن تكون مجانية ، على أن تلتزم الدولة بتعويض المعلمين عن العمل في هذه المجموعات بعد أوقات العمل الرسمية ، وأن يكون التعويض ملائماً ومناسباً ويضمن حياة كريمة للمعلمين كما نص الدستور .

والعملية التعليمية ليست مواد ثقافية فقط ، فأعمال السنة للطلاب تحتسب على الأنشطة والسلوكيات والانضباط مع الأعمال التحريرية ، الأمر الذي يستوجب أن يشارك جميع المعلمين والأخصائيين في مجموعات التقوية ، وأن تدفع لهم الدولة مكافآت عن العمل بعد أوقات العمل الرسمية .

ونفس الأمر ينطبق على قرار الوزير بحرمان الطلاب من ممارسة الأنشطة في حالة عدم دفع نسبة حصيلة الأنشطة في المصروفات المدرسية !!! ، فهذا القرار يتعارض مع الإلزام والمجانية التي كفلها الدستور وألزم بها الدولة .

وبالتالي فقرارات الوزير تتعارض مع نص الدستور ، ويجب أن تقوم الدولة ممثلة في وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية بالتزاماتها تجاه التعليم ، وضمان مجانيته وجودته ، وارحموا أولياء الأمور والمعلمين يرحمكم الله …

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة